القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

شرح التجارة الإلكترونية بالمغرب ECOM LOCAL-MAROC بالتفصيل 2021

 أصبح الشراء عبر الأنترنت واقعا نعيشه حاليا  وسيكون البيع والشراء في المستقبل القريب يرتكز كليا على الأنترنت نظرا لما توفره من توفير للوقت والجهد للمشتري إذ يقوم بطلب أي شيء يريده بضغطة زر فقط يطلب ما يريد ويستلمه أمام منزله ، وفي خضم هذا التحول انتقلت العديد من الشركات لعرض منتجاتها عبر الأنترنت والبيع فيها ، مما أدى إلى ظهور مصطلح جديد في أوساط التجار ألا وهو التجارة الإلكترونية (Ecom Local Maroc). فماذا نعني بالتجارة الإلكترونية وكيف تستطيع العمل في التجارة عبر الأنترنت وماذا تحتاج لكي تبدأ في كسب المال في هذا المجال؟ هذا مس سوف نتطرق إليه في هذه التدوينة على موقع siysweb.com .

ماذا نعني بالتجارة الإلكترونية وكيف تستطيع العمل في التجارة عبر الأنترنت وماذا تحتاج لكي تبدأ في كسب المال في هذا المجال؟ هذا مس سوف نتطرق إليه في..

ماهي التجارة الإلكترونية e-Commerce ؟

تتكون التجارة الإلكترونية من كلمتين :

 تجارة : (Commerce)وتعني البيع والشراء تماما كما يحدث في الواقع والأسواق ، 

الإلكترونية : يعني أن هذه التجارة إلكترونية أي  أنها تتم عبر الأنترنت ، تشتري شيء عبر الأنترنت أو تبيعه وترسل للمشتري سلعته.

والتجارة الإلكترونية تسمى بالإنجليزية e-commerce وهي اختصار لكلمة Electronic Commerce.

لماذا التجارة الإلكترونية بالمغرب؟

تطورت التجارة الإلكترونية بالمغرب Ecom Local Maroc في السنوات الأخيرة خصوصا بين صفوف الشباب بسبب تطور التكنولوجيات الحديثة والهواتف الذكية أصبح الكثير يمتلك فكرة ومعرفة بالأنترنت والشراء من خلالها مما أدى إلى ارتفاع الإقبال على التجارة الإلكترونية بشكل كبير، وتتميز التجارة الإلكترونية بالعديد من المميزات التي جعلتها تحصل على كل هذه الشعبية بين أوساط الشباب المغربي من بينها :

  • الشراء عبر الأنترنت وسيلة آمنة 
  • توفر الوقت والجهد فتصلك السلعة الخاصة بك إلى باب منزلك بدون عناء
  • تستطيع شراء أي شيء تريده من خلال هاتفك وفقط ، يكفي أن تتوفلر على الأنترنت
  • كل شيء متوفر وبأسعار معقولة 
  • سلامة السلعة ولاتدفع حتى تتوصل بالسلعة الخاصة بك وإذا وجدتها تخالف ماطلبت يمكنك رفض الطلب. (في حالة مخالفة الإتفاق)

مراحل بداية العمل في التجارة الإلكترونية (قواعد التجارة الإلكترونية )

1- إيجاد منتوج مناسب لبيعه :

ليس كل منتوج هو مناسب لبيعه عبر الأنترنت فيجب أن تأخد بعين الإعتبار هذه المرحلة لأنها أساس التجارة الإلكترونية ففي هذه المرحلة تحدد مصير تجارتك إما الربح أو الخسارة فإذا اختار الشخص منتوج مناسب فيمكن أن يدر له أموال طائلة في وقت وجيز وسأعطيك طريقة اختيار منتوج مناسب ، فلكي تجد المنتوج المناسب ، أي منتوج كيفما كان يجب ان تتوفر فيه هذه الشروط :

  • المنتوج الذي ستختاره يجب أن يقدم قيمة للمشتري وألا يكون عديم النفع بالنسبة للمشتري.
  • يجب أن يكون المنتوج متوفر في سوق الجملة ويمكنك شراؤه بثمن رخيص لكي تحقق أقصى الأرباح من ذلك المنتوج.
  • الشرط الأخير في المنتوج أن يكون سعره معقولا ورخيصا لكي تزيد نسبة الربح عند بيعه مرة أخرى عبر الأنترنت ، وكبداية حاول أن تجد المنتوجات التي يكون سعرها رخيصا ولاتقدم على شراء منتوجات غالية وربما لاتباع هذه المنتوجات وتسبب لنفسك في خسارة فادحة وأنت لا تزال في بداياتك.

2- أين تجد السلع بالجملة ؟

من المعروف في التجارة أن تشتري السلعة بالجملة وتعيد بيعها بشكل منفرد ، أي تبيع كل قطعة على حدا ، ففي التجارة الإلكترونية تقوم بنفس الشيء تماما تشتري السلعة بالجملة وتبيع فيها مع رفع سعر كل منتوج من تلك السلع .

هناك طريقتين تحصل بها على السلع بالجملة وتبيعها ، الطريقة الأولى وهي استيراد المنتوجات من الصين وستحقق بها مبالغ خيالية لكنها تحتاج عمل كثير وأمور كثيرة جدا فتحتاج لكي تعمل شركة استيراد من الخارج والكثير من الأمور الصعبة ، والتي لايستطيع مبتدئ أن يقوم بها في هذا المجال ، لكل مبتدا أدعوك للعمل علة الطريقة الثانية ، وهي أن تبحث في السوق المحلية داخل المغرب عن أسواق تبيع المنتوجات بالجملة وتشتري منها وتعيد بيع ذلك المنتوج وسأشرح لك كيف تعرض المنتوج الخاص بك وتحصل على مبيعات فلا تقلق من هذه الناحية .

فأنا أفضل أن تذهب إلى السوق بنفسك وتبحث عن سلع بالجملة والمنتوج المناسب لكي تبيعه ، وفي هذه الخطوة يجب أن تحذر كي لا تقع في فخ الثمن المرتفع ، فإذا اشتريت بثمن مرتفع ولو قليلا فستكون النتيجة هي الخسارة لامحالة لهذا تعد هذه الخطوة أهم نقطة في مجال التجارة الإلكترونية .

من بين أشهر أسواق الجملة في المغرب توجد في الدار البيضاء وقد تكون في أماكن أخرى في مدن أخرى ، يمكنك البحث عن سوق الجملة وتباع فيه السلع بثمن رخيص ، ففي مدينة الدار البيضاء نجد أسواء الجملة مثل درب غلف ودرب عمر وكراج علال ..كلها أسواق تبيع السلع بالجملة ، فيمكنك أن تعتمد على مثل هذه الأسواق وتبحث عن المنتوج الخاص بك وشرائه بأقل سعر ممكن وتعيد بيعه على الأنترنت .

بعد اقتناء المنتوجات الخاصة بك تأتب الملرحلة التالية في التجارة الإلكترونية ألا وهي التسويق للمنتوج الخاص بك لكي تأتي بالزوار ومشترين للمنتوج الخاص بك وتحصل على أرباح محترمة من خلالها.

3- التسويق للمنتوج الخاص بك والحصول على مبيعات :

تعد هذه الخطوة أيضا مهمة جدا في التجارة الإلكترونية وذلك أن التسويق لمنتوجاتك هو الذي يعرض منتوجك للناس ومن تم تحصل على مبيعات ، لكن كيف ستقوم بالتسويق وكيف تختار الفئة المناسبة أو المحتمل أن تشتري المنتوج الخاص بك ؟ كل هذا سنتطق إليه في هذه الفقرة .

هناك طريقتين لكي تعمل بها في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق للمنتجات الخاصة لك :
الطريقة الأولى : تقوم فيها ببناء موقع خاص بك على الأنترنت وهنا يجب أن تتعلم أو تكون لك دراية ولو بسيطة بمنصة الوورد بريس الغنية عن التعريف لإدارة المواقع وتقوم بعرض من خلاله المنتجات الخاصة بك والسعر الخاص بها وعندما يشتري زبون أي شيء من خلال الموقع تقوم بإرسال له السلعة أو المنتوج الذي اشتراه وسوف أريك طريقة إرسال المنتوجات إلى أي مكان في المغرب. قلنا أن هذه الطريقة تحتاج موقع وتسويق للموقع الخاص بك وتقوم بعمل حملة إعلانية على الفيسبوك أو جوجل أدس للموقع الخاص بك لكي تأتي بالزوار بالتالي تحصل على مبيعات ، إذا لم تكن تجيد عمل موقع خاص بك ولاتمتلك المال الكافي لذلك فهناك طريقة اخرى لا تحتاج فيها لعمل موقع وسنتطرق إليها في الطريقة الثانية للتسويق لمنتجاتك.
الطريقة الثانية :  بدلاء من إنشاء موقع إلكتروني نقوم بإنشاء صفحة على الفيسبووك خاصة ببيع المنتجات الخاصة بنا وتقوم بوضع وسيلة التواصل هي الواتساب أو يتواصلون معك عبر الصفحة الخاصة بك في الفايسبوك تقوم بوضع صور ومعلومات المنتوج الخاص بك في منشور على صفحة الفيسبوك وتقوم بعمل حملة إعلانية للمنشور الخاص بك لكي يصل المنتوج لأكبر عدد ممكن من الناس التي تهتم بذلك المنتوج حسب الإستهداف الخاص بك ، إذا تواصل معك زبون تعطبه طريقة الدفع التي سيرسل لك المال فيها و أنت ترسل له المنتوج الخاص بك وسوف نشرح طريقة إرسال المنتوجات عبر الإعتماد على شركات التوصل التي ستساعدك على ذلك .

4- منصات يمكنك أن تسوق لمنتوجاتك من خلالها :

  • التسويق على منصة فيسبوك : يعد فيسبوك المنصة الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني ، ويستعمله الكثير من المسوقين نظرا للقاعدة الجماهيرية التي يتوفر عليها هذا الموقع ونجاح التسويق عليه راجع لقوة المعلومات التي يأخذها من المستخدمين مما يوفر للموقع استهداف صحيح في الحملات الخاصة به ،كما أن أرخص منصة يمكنك أن تقوم فيها بعمل تسويق أو إعلان ممول هي فيسبوك.
  • التسويق على منصة الإنستقرام : وتعد منصة الإنستقرام أيضا المنافسة الشرسة لفيسبوك في حجم الإعلان عليها ويمكن استخدامها أيضا في تمويل والتسويق لمنتوجك الخاص إما عن طريق عمل إعلانات مدفوعة أو تقوم بعمل حساب بالموقع وتجمع متابعين أو أن تدفع لشخص يمتلك حساب به الكثير من المتابعين بمقابل أن يضع رابط المنتوج الخاص بك أو صفحتك التي تقوم بوضع المنتجات الخاصة بك فيها.
  • التسويق على جوجل أدس : الإعلا على جوجل أيضا يعطي بعض الثمار خصوصا في اليوتيوب ، فلا تدفع إلا إذا تم الضغط على الإعلان الخاص بك ودخل الزائر إلى موقعك أو صفحتك التي تعرض فيها المنتجات.وإعلانات جوجل أدس يمكن أن تظهر في محركات البحث ويمكن أيضا أن تظهر في المواقع التي لها صلة بمجال منتوجك ، على سبيل المثال أنت تبيع هواتف فسيظهر الإعلان الخاص بك في مواقع تقنية تتحدث عن مراجعات للهواتف وهكذا..مما يزيد من فرصة شراء الزائر للمنتوج الخاص بك.

5- طريقة توصيل المنتوج للزبون :

في التجارة الإلكترونية توجد شركات توصيل تلعب دورا مهما في هذه التجارة وهي مركز كل هذه العمليات ، حيث يمكنك أن تعتمد على شركة توصيل تسمى أمانة نظرا لشهرتها وتمتلك مكاتب فرعية في مختلف أنحاء التراب الوطبي المغربي ، ومع تطور التجارة الإلكترونية أضحت شركات أخرى تبرز في مجال التوصيل ،لكن أمانة تبقلى الرائدة في هذا المجال.

نصائح مهمة للنجاح في التجارة الإلكترونية e-commerce للمبتدئين :

باتباعك للنصائح تفلح فهي ذلك المرشد للصواب وتحصل على ماتريد ففي هذه الفقرة سأعطيك نصائح مهمة جدا للمبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية لكي تحقق فيها نجاحا كبيرا وتجنب أو التقليل من الخصارة إن صح التعبير .

+إذا كنت تفكر أن تجعل التجارة الإلكترونية هي عملك فيجب أن تضع كل عملك بإتقان وعلى قواعد صلبة وصالحة للمدى الطويل وليس فقط في بضعة أيام فمستقبل التجارة الإلكترونية واعد وفي كل سنة يتطور أكثر فأكثر.

+حاول دائما أن تجعل ثقة الزبون من أولى اهتمامك لأن ثقة الزبون كنز بالنسبة لك ، تماما مثل التجارة في الواقع لأنه سيعود ويشتري مرة أخرى وبهذا تكون قاعدة للزبائن خاصة بك وتحصل على مبيعات دوما ،ففي الماضي القريب كان هناك بعض الناس لاضمير لهم يقومون ببيع منتجات على الأنترنت وعندما يشتري الزبون ذلك المنتوج عندما يتوصل به ينصدم ويتفاجئ أنه ليس المنتوج الذي طلبه أو لا يتوافق مع المواصفات التي وضعها البائع وهذا من النصب والإحتيال ، لهذا يجب أن تكسب ثقة الزبون أولا وتحافظ عليها مهما كلفك الأمر.
+اذهب بنفسك إلى أسواق الجملة لكي تشتري المنتوج بنفسك فكما يقول المثل "الربح عند الشراء وليس عند البيع" فكلما كان السعر الذي اشتريت به رخيصا كلما كانت أرباحك عالية وكانت الأرباح كبيرة والعكس صحيح أيضا ، أما إذا لم تستطع بنفسك أن تذهب إلى مثل هذه الاسواق فأنصحك أن تبتعد عن المجال لانك ستتكبد خسائر أنت في غنى عنها ، لأنك إذا اشتريت بثمن مرتفع لن تجد من يشتريها بثمن أعلي وستظل كل السلع لديك وبذلك ستخسر أموالك ووقتك أيضا ، لهذا فهذا المجال يحتمل الربح والخسارة حسب ذكائك في البيع والشراء.

+عندما تجقق نجاح في التجارة الإلكترونية وبدأت تحقق مبالع محترمة منها حاول أن تقوم بتوظيف فتاة لكي تتجاوب وتتواصل مع العملاء مراعيا فيها اللباقة في الكلام والتفهم لأوضاع الزبناء وغيرها من المواصفات الجميلة التي تحبب الزبناء في الخدمة الخاصة بك وبشركتك إن كنت قد قمت بعمل شركة خاصة بك وقمت بعمل موقع إلكتروني لها .

+حاول دائما أن تطور من مشروعك ولاتقم بكل شيء بنفسك بل حاول أن تضيف موضفين يشتغلون معك أو تعتمد على صفقات مع محترفين أو عمال تدفع لهم مقابل أي خدمة يقدمونها لك تسهل عليك عملك في المجال .

أتمنى أن ينال المقال إعجابك وأنك استفدت ولو قليلا من المعلومات فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية في المغرب والخطوات أو الطريقة التي يمكنك من خلالها العمل في e-commerce  ، شارك المقال مع أصدقائك لكي يتعلمو التجارة الإلكترونية أيضا وساهم معنا في نشر العلم والمعرفة ولك الأجر عند الله إن شاء الله تعالى .
مدون ويوتيوبر في المجال التقني ذو خبرة تزيد عن 5 سنوات، أقوم بعمل دروس تعليمية على الأنترنت ومشاركة المعلومات التقنية لنشر العلم والمعرفة في العالم العربي.

تعليقات